Advertisement

Responsive Advertisement

متحف الطائرات الورقية



 

يعد متحف الطائرات الورقية المنشأ من قبل محمد ناجي أكّوز في عام 2006 أحد المتاحف الدولية  الستة الموجودة في العالم . يحتوي المتحف على مجموعة من ثلاثة ألاف طائرة مجموعة من 39 دولة ولضيق المكان يتم عرضها على التوالي بفترات محددة حسب ماذكرت مديرة المتحف السيدة عائشة رايت أراجي حيث قالت " نحن نقوم بتغيير أماكن هذه الطائرات مرة أو مرتين سنوياً بهذه الطريقة نكون قد عرضناها جميعاً "

 

وقالت مديرة المتحف أن أول طائرات ورقية استخدمت من قبل الصينين لأغراض عسكرية و لأعمال الأرصار الجوية  والتصوير الجوي ولكن في يومنا الحالي تستخدم أكثر لأغراض التسلية .

 

وقد قدمت السيدة أراجي شرحاً حول البرامج المطبقة في المتحق قائلة : متحفنا يتألف من برنامجين لدينا ورشتين يقوم فيها الأطفال يصنع طائراتهم الورقية . نحن نقوم بقبول جميع الأطفال بدءاً من سن الثالثة , إذا يقوم الأطفال بقص وطي الطائرات في حين نقوم نحن بتركيب ذيلها و ضبط توازنها نحن نعطي أهمية لإعادة التدوير و وإعطائهم المعلومان عن كيفية قيامهم بصنع الطائرات طوال درسنا الذي يمتد لنصف ساعة وبعد نهاية الدرس يقوم الأطفال بأخذ الصور مع الطائرات التي صنعوها وقد أفادت " أنه بعد ضبط توازن الطائرة وتركيب ذيلها فإنها تعطى للأطفال " .

 

القسم الثاني من البرنامج يكون في المتحف بحسب الفئة العمرية يتم تقديم شرح مسرحي وقالت أراجي " إذا كانت أعمار الأطفال كبيرة فإننا نقوم بتقديم العروض على جهاز الإسقاط الضوئي حول تاريخ الطائرات الورقية وكيف يتم صنعها أما إذا كانت الأعمار صغيرة فإننا نقوم بنفس الشرح بطريقة مسرحية  في هذا الجزء من البرنامج يستطيع الأطفال رؤية الطائرات المعروضة عن قرب ولمسها " وأيضاُ يتم عرض فيديو للأطفال حول كيفية جعل طائراتهم الورقية تحلق في السماء.

 

وقالت أراجي " أن هنالك طائرات معروضة من مختلف أنحاء العالم حاصلة على إذون من مجموعات خاصة والطائرات المعروضة في قسم تركيا هي الطائرات التي يتم صنعها في الورشات عندنا وأضافت أنهم لا يتم إعطاء الطائرات الموجودة في المتحف "

 

وأوضحت أراجي أنهم يستقبلون طلاب المدارس ضمن الإسبوع " المدارس تأتي إلى هنا بموعد مسبق الأن لدينا المدارس الصيفية تأتي إلى هنا . يزداد الطلب على الورشات في الشتاء بالإضافة أنه هنالك الكثير من الأشخاص الذين يأتون بمفردهم إلى هنا

 

المتحف الكائن في أسكودار يفتح أبوابه داخل الإسبوع في الساعة 8.30 صباحاً إلى ال 17.00 مساءاً وفي نهاية الإسبوع من الساعة 09.00 إلى 17.00 وأفادت أراجي " أننا بإنتظار الجميع أن يأتوا إلى هنا ليكي يستمتع الأطفال بوقتهم ولكي يعودوا ولو قليلاً إلى ألعاب الشارع وتذكيرهم بتقليد الطائرات الورقية " .





 


المصدر: ar.istanbul.gov.tr

إرسال تعليق

0 تعليقات